ثقافي

الرئيس الموريتاني يقول إن الأزمات السياسية والأمنية والصراعات المسلحة في إفريقيا وأوكرانيا والشرق الأوسط تخلق تأثيرا عميقا على اقتصاد افريقيا

قال الرئيس محمد ولد الغزواني، في كلمته خلال افتتاك قمة رؤساء الدول الإفريقية والمؤسسة الدولية للتنمية،بكينيا، إن الأزمات الأمنية والسياسية والإرهاب والصراعات المسلحة في إفريقيا وأوكرانيا والشرق الأوسط، "يخلق تأثيرا سلبيا عميقا على الاقتصاد العالمي، وخاصة في إفريقيا".

مركز الدراسات الاستراتيجية يعقد جلسته الثانية ضمن الدورة التكوينية لخبراء الوحدات البحثية

(المرابطون Tv) عقد مركز الدراسات الاستراتيجية والتنمية المستدامة والمسوح الإحصائية لعلم البيانات ، الجلسة الثانية من الدورة التكوينية المخصصة لخبراء الوحدات البحثية للمركز ومنسقي مجموعات الوعي الاعلامي.

 

اختتام النسخة 11 من مهرجان ليالي المدح بنواكشوط

دعا رئيس مركز ترانيم للفنون الشعبية محمد عالي ولد بلال في كلمته على هامش اختتام الدورة الحادية عشرة من مهرجان ليالي المدح إلى إدراج المدح لدى اليونسكو، كفن شعبي أصيل، وتراث له قيمتة الحضارية، ومكانته في الابداع الثقافي، و تحويل مركز ترانيم للفنون الشعبية إلى هيئة ذات نفع عمومي، ومنحه قطعة أرضية تكون مقرا، يزاول من خلالها أنشطته الفنية التي تخدم الإنس

رئيس مركز ترانيم: رعاية السيدة الأولى لمهرجان ليالي المديح رسالة بتبني الرئاسة لمشروعنا

(المرابطون Tv) قال رئيس مركز ترانيم للفنون الشعبية محمد عالي ولد بلال إن تنظيم مهرجان ليالي المديح تحت رعاية السيدة الأولى رسالة مفادها ان الرئيس يتبنى مشروع المركز في تطوير الفنون الشعبية، بعد أن امتنعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن رعاية المهرجان وغيره من مهرجانات المركز طيلة السنوات الماضية.

بمشاركة 900 متسابق..انطلاق المرحلة الأخيرة من "أولمبياد العلوم" في موريتانيا

(المرابطون Tv) انطلقت اليوم الأحد المرحلة الأخيرة من "أولمبياد العلوم" بمشاركة 900 متسابق، موزعين على مشاركين من السنة الرابعة إعدادية، والسوابع العلمية "رياضيات - فيزياء – علوم".

 

ونظمت المسابقة على ثلاثة مراحل، وشارك في مرحلتها الأولى 11 ألف تلميذ، حيث تناقص العدد في التصفيات إلى المتأهلين في المرحلة الأخيرة.

 

مركز ترانيم للفنون الشعبية يعلن 29 مارس الجاري موعدا لإطلاق النسخة 11 من مهرجان ليالي المدح

(المرابطونTV )- حدد مركز ترانيم للفنون الشعبية، التاسع والعشرين من شهر مارس الجاري ، الموافق 19 رمضان ، موعدا لإطلاق النسخة الحادية عشرة من مهرجان ليالي المديح.

ويطلق المركز على النسخة الحالية اسم المداحة الراحلة، خدي بنت اعبيدي.

تقديرا لمؤلفاته..الاعلان عن اختيار العلامة محمد المختار ولد اباه رمزا للثقافة العربية لسنة 2024

(المرابطون Tv) إختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) العلامة الراحل محمد المختار ولد اباه، رمزا للثقافة العربية لسنة 2024، بناء على مؤلفاته المتعددة لخدمة الثقافة العربية.

 

الإعلان عن ميلاد رابطة جديدة للثقافة والعلوم

(المرابطونTV ) أعلن بنواكشوط عن ميلاد الرابطة الطلابية للثقافة والعلوم ، أنشطتها خلال حفل أقيم أمس الثلاثاء بكلية العلوم والتقنيات، بجامعة نواكشوط.

وقال رئيس الرابطة الوليدة حامد مياه ، إن متطلبات الساحة الجامعية، واحتياجاتها الثقافية الملحة، عوامل ساهمت في ميلاد الرابطة .

الصفحات